الفقراء أيضا يقعون في الفخ




 القصة
 يقدم مرجان أحمد مرجان أنموذجا لقدرة المال في قالب سينمائي فريد بل يمكن أن يوصف بالمتكامل إذا أضيفت له روح وزعامة عادل إمام.
 لقد استطاع مرجان أحمد مرجان شراء الشعر وشراء فوز فريق كرة القدم وشراء شهادات مزورة واستطاع شراء دور في المسرحية وأحسن ممثل ومع ذلك فشل في أن يقول "لقد وقعنا في الفخ".
 المقال 
 إن أي سياسة عمومية يلزمها أول ما يلزم أن تكون واعية ومدركة لسياقها المجتمعي والسياسي والاقتصادي، وهذه الاخيرة قد تكون الأهم خاصة بالنسبة للسياسة العامة في مجال التعليم فالأرقام التي تسجل الحكومات والتي تركز على الدخول المدرسي والتسجيل في كشوف المدارس، ليست هي الواقع الحقيقي المتعلق بالاستمرار في التعليم والذي هو عمق المشكل والمعضلة الذي تواجه مجتمعا فقيرا كالمجتمع الموريتاني.
 إن افتتاح التعليم من أمبود أو الرياض، لن يحفز الفقراء لجعل التعليم أولوية بل لا يعتبرون مثل هذه الاحداث تعنيهم إذا استثنينا الحشد والتحشيد الشعبي بواسطة سماسرة السياسة، إن السياسة العمومية للتعليم التي لا تراعي الواقع الاقتصادي للمجتمع هي سياسة عرجاء ولا يمكنها الاستمرار دون أن تكون واعية، إن الاستمرار في التعليم هو المشكل الكبير " الخوخة" وليس التسجيل.
 إن الاختيار بين دخل زهيد يأتي من جهود عمالة الأطفال مغري بشكل كبير بالنسبة للأسر أكثر من ذهاب الأطفال للمدرسة وعودتهم زوالا جياع لأسرة لا تكاد تجد قوت يومها، وهنا بالذات لم تكن الدولة قادرة على تحديد المشاكل التي تعيق العملية التعليمية وفي مقدمتها استمرار التلاميذ في التعليم، ووعي ظروف الأسر التي تعاني من فاقة كبيرة لا تدعم استمرار أبنائها في المدارس.
 إنه على الدولة أن تدرك خطورة التجهيل "الممنهج" الذي تعاني منه فئات كبيرة في المجتمع، وبالأخص تلك التي تعيش هشاشة خطيرة تعد قدرتها على تحمل ضياح أي جهد مهما كان ضئيلا شبه مستحيلة، وبالتالي فإنه من الواجب توجيه برامج الدعم الأسري والاجتماعي لتعزيز استمرار الفقراء في المدارس، وهذه ليست مسؤولية الدولة فحسب بل يجب أن يكون المجتمع المدني والنشطاء جزء من هذه العملية.
 إن الهدف من التعليم هو أن يرتفع بالمجتمع ككل ولكن حين يكون أداة لتكريس الفوارق الاجتماعية والطبقية في الفرص الاقتصادية والسياسية، يتحول التعليم إلى عالة على البنية المالية للدولة دون أن يقدم أي خدمة تذكر للمواطنين.

 العبرة 
 إن الوطن أي وطن لا بد له أن يحدد هدفه من كل سياسة عامة، ويحق للشعب ككل أن يطلع على هذه الأهداف بوصفه المستهدف بها.

 #تبصير_سياسي 


 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سياسات التشغيل في موريتانيا و دورها في الحد من البطالة

وقفة مع رواية الأستاذ الشيخ نوح "أدباي"

لقبيلة في تجليّاتها المُختلفة.......عبد الودود ولد الشيخ